الرئيسية / قالو عنا

قالو عنا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد :

فأشكر فضيلة الشيخ د. أحمد بن موسى السهلي رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة الطائف أشكر له دعوته الكريمة لحضور الحفل الذي شُرف بحضور سماحة الشيخ محمد بن عبدالله السبيل الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، وقد سرنا ما اطلعنا عليه في جولتنا على أقسام مبنى الجمعية الإدارية ، وفصولها الدراسية ، وقد أُعجبنا بالتنظيم الإداري المتميز للجمعية وطريقة متابعة العمل ، ثم أمتعنا العرض الذي شاهدناه من خلال لوحة العرض ، وقد أُبين فيه عن الجمعية تعريفاً بها وبأقسامها وبأنشطتها وبثمارها الملموسة التي جنيت خلال الأعوام القليلة الماضية ، ولقد استمعنا لكلمة سماحة الشيخ محمد بن عبدالله السبيل وهي كلمة توجيهية أفاد منها الحضور من معلمي القرآن وطلابهم وسائر الحاضرين ، وقد دعا للجمعية والقائمين على أعمالها بالتوفيق ، وإنّ مما لفت نظر الحضور شمول عمل التحفيظ لمختلف الأعمار صغاراً وكباراً ، في حين تجتهد الجمعيات الأخرى في العناية بصغار الطلاب وأحداثهم ، كما استمعنا لما أبانه رئيس الجمعية عن المشاريع المستقبلية خاصة مشروع العمل النسائي للتحفيظ ، وفق الله الجميع وجزاهم الخير من عنده ، وحقق فيهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

كتبه : أ . د . سليمان بن إبراهيم العايد

13/7/1419هـ

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه وسلم حقيقة لم أتصور وجود هذه الحلقات عن بعد , ولكن بعد زيارة موقع جمعية تحفيظ القران الكريم في محافظة الطائف , وبعد أن رأيت جهد الإخوان على برنامج البالتوك وكيفية استغلال هذه الألة وهذه التكتلوجيا أجد نفسي في موقف استطيع أن ارفع رأسي مفتخراً بهم . وسأكون بإذن الله أحد الملتحقين بتلك الحلقات . أسأل الله ان ينفع بهم وان يسدد خطاهم والسلام علييكم

ابراهيم محمد الرشيدي
الديوان الملكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم .. أما بعد :

فلقد سرني ما شاهدته هذا المساء أثناء تشرفي بزيارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة بالطائف ، من جهود واضحة وملموسة من قبل القائمين عليها فجزاهم الله خير الجزاء على ما قدموه ويقدمونه من أجل تعليم القرآن الكريم حفظاً وتجويداً للبنين والبنات والرجال والنساء

والله أسأل أن يبارك لهم في أعمالهم ويضاعف لهم الأجر والثواب إنه ولي ذلك والقادر عليه

عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى

د . محمد بن علي فراج العقلا

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. أما بعد :

فإن مما يسر النفس ويدخل الحبور إليها ما شاهدناه في جمعية تحفيظ القرآن بمحافظة الطائف ، من اهتمام بتدريس القرآن الكريم في المساجد للكبار والصغار وما تقوم به الجمعية من دورات مع الجهات ذات العلاقة في إدارة التعليم والجامعة ، وما لمسناه من حسن ترتيب ودقة في العمل ، وإن هذه الجمعية تحتاج إلى الدعم المستمر مادياً ومعنوياً ، وإن القائمين عليها وعلى رأسهم فضيلة الشيخ الدكتور أحمد السهلي قد أعطوا هذه الجمعية من جهودهم الشيء الكثير ، وقد شرفوني بدعوتهم لي للاطلاع على نشاط الجمعية يوم الثلاثاء 24/12/1418هـ ، فأسأل الله عز وجل أن يوفقهم ويبارك في جهودهم وينفع بهم الإسلام والمسلمين .

كتبه : عابد بن محمد السفياني

عضو مجلس الشورى وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .. وبعد :

فقد يسر الله لي زيارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الطائف ورأيت من حسن التنظيم ودقة العمل وبذل الجهد في تحفيظ القرآن الكريم ما يسر الصدر ويبهج الخاطر واستمعت إلى نماذج من تلاوة بعضهم .

أسأل الله أن يجزي القائمين عليها خير الجزاء وأن يبارك في جهودهم

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
ليلة الثلاثاء 13/7/1419هـ

أحمد بن عبدالله بن حميد

 

في مساء يوم السبت 16/4/1419هـ ، أسعدنا ذلك العرض إنجازات جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الطائف ، وقد أسعدنا ذلك التنظيم الفذ في تنسيق الحلقات لتحفيظ القرآن ، وكذا تنسيق الدورات للكبار وكذا الجهد الملموس في مواكبة المرأة لمسيرة التحفيظ الرجالية ، وتم إعطاؤنا فكرة متكاملة عن أهداف الجمعية وإنجازاتها وتطلعاتها وإننا نسأل الله عز وجل أن يأخذ بأيدي الأخوة المشرفين على الجمعية ، وإن هذا المعلم الحضاري في هذا الصرح الشامخ الذي هو مقر جمعية التحفيظ بمرافقه الكثيرة والواسعة والمستوعبة للنشاط القائم بكافة تنوعاته ، فهذا المرفق يبدو أنه قد أعد لمواجهة واستيعاب أي تطور في المستقبل وإننا لنسأل الله عز وجل أن يوفق من مد يد العون لإنشاء هذا الصرح التاريخي الشامخ ، ونسأل الله عز وجل أن يعمم هذه العدوى لكل مقر جمعيات التحفيظ في أرجاء هذا الكيان الكبير ( المملكة العربية السعودية ) حفظها الله حكومة وشعبا إنه ولي التوفيق .

كاتبه : إبراهيم حسن الشعبي

 

الحمد لله وحده وصلاةً وسلاماً دائمين تامين على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه .. أما بعد :

فأشكر للقائمين على هذا المشروع المبارك جهودهم الصادقة والموفقة والهادفة إلى خدمة كتابه الكريم تلاوة وتعليماً وحفظاً . سائلاً الله تعالى أن يمن بفضله علي وعليهم بالقبول والتوفيق للصالحات وأن يشكر سعيهم ويعلي قدرهم إنه على ما يشاء قدير ..

والحمد لله رب العالمين .

عبدالرحمن بن سعد الزير

15/4/1419هـ

المستشار الإسلامي بماليزيا

 

الحمد لله وحده .. وبعد :

ففي ليلة الثلاثاء الموافق 4/7/1419هـ ، تشرفت بزيارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بمحافظة الطائف فسرني ما اطلعت عليه من عناية وحسن تنظيم واهتمام بالغ من القائمين وإقبال المتعلمين حفظة القرآن الكريم ، وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
محمد بن عبدالرحمن المسلم
14/7/1419هـ

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :
فقد تشرفت بزيارة الإخوة الكرام بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الطائف ، وسرني ما رأيت من حماس وإقبال على الخير والعناية بكتاب الله تعالى .
أسأل الله أن لا يحرم كل من يعتني بهذه الجمعية وأنشطتها من عظيم الأجر والثواب ، ولا يحرم أيضاً من الحسنات كل من أعانهم ودعمهم من المحسنين وأرباب اليسار … آمين …

كتبه
د محمد بن عبد الرحمن العريفي

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله في هذه الليلة المباركة التي تشرفت فيها بزيارة جمعية تحفيظ القران الكريم بمحافظة الطائف وإن ما شاهدته وسمعته يجعلني أفتخر بهذه الجمعية راجياً من المولى عز وجل أن ينفع بها وأن يعيننا على الوقوف معها ودعمها والله الموفق

أمير منطقة مكة المكرمة
عبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين :
أما بعد : فقد يسر الله لي زيارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الطائف أثناء انعقاد المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات ، ولقد وجدت ما يبهج النفس ويسر الخاطر من حسن التنظيم والتوافر على حب العمل في سبيل نشر المعرفة بكتاب الله الكريم ليس على مستوى المحافظة بل زعلى المستوى العالمي من خلال شبكة الانترنت وخدمة البال توك لحفيظ القرآن الكريم .
فجزى الله القائمين على الجمعية خير الجزاء وأثابهم على ما يقومون جنة وحريرا وجعل أعمالهم جميعا خالصة لوجهه الكريم إنه سميع مجيب ، وصلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين
وكتبه
عبد العزيز عبد الرحمن السبيهين
الأمين العام لمسابقة القرآن الكريم

 

المقرأة المفخرة

المتأمل لمسيرة جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية يجد أن الجمعيات استطاعت -ورغم عمرها القصير- أن تساهم مساهمة فعّالة في تعليم القرآن وحفظه وتجويده وتشجيع أبناء البلاد والمقيمين على ذلك. وقد أثمر هذا الجهد العظيم في مكاسب عديدة، يأتي في مقدمتها ارتباط الشباب ذكوراً وإناثاً بكتاب ربهم، وهذا ساهم في حفظ الشباب وتأدبهم بآداب القرآن. وكل منصف ومتابع لمسيرة الجمعيات يشهد بهذه الحقيقة. وحيث إن الحكمة ضالة المؤمن، وكذلك اختيار الوسائل التي تحقق هذا الهدف أمر حثّ عليه ديننا، فما دام أن المطلوب تحقيق الغايات السليمة فإن الوسائل المستخدمة لتحقيق هذه الغايات ينبغي الحرص عليه.

وقد يسر الله لي زيارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالطائف هذه الجمعية المباركة التي استطاعت مع أخواتها بقية الجمعيات بالمملكة أن تخرج مجموعة كبيرة من الشباب ومن الصغار والكبار يحفظون كتاب الله ويتلونه حق تلاوته، ولكن هذا أمر بمعروف ومعلوم،
والذي لفت انتباهي بل وأسعدني وسررت به غاية السرور أن هذه الجمعية -وفقها الله- ممثلة في فضيلة رئيس مجلسها الدكتور أحمد السهلي وزملائه من أصحاب الفضيلة والسعادة أعضاء المجلس، استطاعوا أن يطوعوا شبكة الإنترنت في نشر القرآن وتعليمه، ليس في هذه البلاد المباركة فحسب ولكن في سائر أنحاء المعمورة، وذلك عبر القراءة الإلكترونية على الهواء مباشرة باستخدام البرنامج البالتوك..
وقد استمعت الى هذا البرنامج وإلى قراءات المنتسبين له وإلى قراءات المشاركين له في العالم، .

واطلعت على الإحصائيات فوجدت أنه يشارك في هذه القراءة يومياً مائة وخمسون مشاركاً ويتلون القرآن تلاوة صحيحة، وتقوم المقرأة بمساعدة ثمانين مشاركاً على حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم، وتقوم المقرأة بتخريج عشرة من حفاظ كتاب الله كل ثلاث سنوات ويصحب ذلك شرح وبيان أحكام التجويد وتعليم روايات القرآن السبع والعشر وإلقاء المحاضرات الأسبوعية عن الإعجاز القرآني وفتح منتدى حواري للمشاركين في القرآن. ونستخلص من هذا الجهد المبارك أن له أهمية عظيمة في تعليم القرآن الكريم وتجويده وإيجاد وسيلة علمية لكثير من الجاليات العربية والإسلامية الى تعليم القرآن وتلاوته تلاوة صحيحة وبخاصة في الدول الغربية التي يقل فيها تعليم كتاب الله. الأمر الآخر أنه يتيح إيجاد جسور من التواصل بين الجاليات الإسلامية التي تعيش في الخارج وبين هذه المقرأة.

إنني من خلال هذا الاستعراض لهذا الجهد الموفق بإذن الله أجد أن الإعلام مطالب بإبراز هذا العمل وغيره من مناشط جمعيات تحفظ القرآن الكريم لأن ذلك يدخل في عموم الخيرية التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عثمان عندما قال خيركم من تعلم القرآن وعلمه. الإعلام مطالب بإبراز هذه المناشط لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم لأن ذلك يساعد الشباب نحو التربية الصحيحة ونحو تشجيعهم وترغيبهم في حفظ القرآن والتأدب بآدابه. الإعلام مطالب بإبراز الشباب الذين أكرمهم الله بحفظ القرآن ليكونوا قدوة صالحة لغيرهم ويحتذوا حذوهم. وهؤلاء الفتية من حفظة كتاب الله حري بالمجتمع ممثلاً بقياداته التربوية وإعلامه الهادف أن يشجعهم ويبرز خصائصهم، كما أن محبي الخير -وهم كثر في بلادنا ولله الحمد- حري بهم إيجاد الأوقاف التي تساهم في دعم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم لكي تستمر في أدائها ليس في هذا العصر فحسب، ولكن في عصور قادمة بإذن الله، والله يقول (لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ). والله من وراء القصد. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

عبدالعزيز بن صالح الحميد

عضو المحكمة العليا

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

فقد تشرفت بزياره لمقر جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالطائف ، وقد دهشت لحسن التنظيم والترتيب ، والشمول في خدمة طبقات المجتمع بفئاتها ، فهنيئاً لهم هذا العمل وهذا الجهد المبارك ، وهنيئاً لكل من كان له يد طولى في خدمة كتاب الله ، وعلّمه وتعلّمه . نسأل الله لنا وللاخوة الإخلاص في القول والعمل ، وأن يتقبل من الجميع .

والله الموفق .

كتبه

ابراهيم بن عبدالله الدويش
محاضر في كلية المعلمين بالرس

 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله .. وبعد :

فقد سعدت بزيارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الطائف مساء يوم الثلاثاء 24/12/1418هـ ، وسرني ما شاهدت من عرض إنجازات الجمعية وتطلعاتها ونسأل الله أن يوفقهم لكل خير .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جابر محمد مدخلي
رئيس مركز التوعية بمكة المكرمة

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد أما بعد :

فإنه في يوم الخميس الموافق 2/4/1420 هـ دُعيت من قبل الاخوة القائمين على جمعية تحفيظ القرآن في محافظة الطائف ، فزرت مقرها وذلك الصرح الشامخ الذي يبعث في نفس المسلم الفرح والسرور . واطلعت على مناشط الجمعية المتنوعة والتي شملت الجنسين رجالاً ونساءً ثم كل الطبقات صغاراً وكباراً ، كما اطلعت على مشاريعها المستقبلية . فنسأل الله جل وعلا أن يعين القائمين عليها وأن يسددهم وأشكرهم على إتاحة هذه الفرصة المباركة وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

كتبه : صالح بن غانم السدلان

 

الحمد لله وحده وبعد :

فلقد زرت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الطائف بدعوة من رئيسها الشيخ / أحمد السهلي ونائبه الشيخ / علي بن محمل واطلعت على ما تقوم به الجمعية من جهود في تحفيظ القرآن الكريم لعامة المسلمين في هذه المحافظة بمختلف أعمارهم رجالاً ونساءً وعدد الدورات التي تميزت بها هذه الجمعية كما سررت بحسن التنظيم مع كثرة الفروع التابعة لها واجتمعت بثلة من العاملين في هذه الجمعية .. فأسأل الله الكريم أن يشكر جهد الجميع وأن يثبتهم ويوفقهم للاستمرار في هذا السبيل سبيل النور والهدى ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم والحمد لله رب العالمين .

كتبه

عبدالإله بن عبدالعزيز آل فريان
رئيس المحكمة الكبرى بالطائف

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وآله وصحبه وسلم :

لقد قدر لي أن أزور مقر جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمقرها بالطائف وبعد أن اطلعنا على الفيلم الوثائقي عن نشاط الجمعية فرأيت أن ذلك شيء مشرف لا سيما وفي ذلك خدمة لكتاب الله العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وإن من ساهم في بناء هذا الصرح العظيم أو تسبب في ذلك أو سعى سينال خيراً عظيماً وبالأخص مؤسسة البراهيم الخيرية جزاهم الله خيرا ، ولقد سرني أيضاً ما رأيته من تنسيق وترتيب في مكتبة الجمعية من الكتب الدينية والأدبية والشعرية والتاريخية وغيرها من العلوم ، فبارك الله في جهود رئيس الجمعية وزملائه الكرام الذين ساهموا في هذه الجمعية داخل الطائف وخارجها ، وأسأل الله لنا ولهم التوفيق والسداد ، وصلى الله على نبينا محمد وصحبه وسلم .

قاضي التمييز وعضوا مجلس الشورى

علي بن مديش بجوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .. وبعد :

فقد تيسر لي بحمد الله زيارة هذا الصرح العظيم وشاهدت فيه ما أثلج الصدر وسر العين من إقبال على تعلم القرآن وتعليمه ، وحسن تنظيم وترتيب له من القائمين عليه ، فأسأل الله أن يجزيهم على ذلك خير الجزاء ، وأن يجعل العمل خالصاً لوجهه الكريم .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه ..

وكتبه : فراج بن علي بن فراج العقلا

مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة

 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد :

فقد يسر الله بمنه وفضله ، فزرت جمعية تحفيظ القرآن بالطائف فسرني ما رأيت من ترتيب وتنظيم وحسن إعداد وتخطيط إضافة إلى ما منَّ الله به عليهم من حسن المبنى الذي توفرت كثير من المرافق التي تتمشى مع طبيعة الجمعية ومتطلباتها ، مما أعانها على حسن أداء مهمتها ، فسرني ما اطلعت عليه من إنجازات وإحصاءات وبخاصة تلك الدورات التي تخص غير طلاب التحفيظ بنين وبنات من دورات تأهيلية وتأسيسية ومتوسطة ، مما يدل على حرص مسؤلي الجمعية تنويع نشاطهم فجزاهم الله خيراً وبارك في جهودهم إنه سميع مجيب .

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم …

وكتبه : صالح بن عبدالله بن حميد

24 / 12 / 1418 هـ

 

الحمد لله وبعد : فقد زرت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الطائف والتقيت منسوبيها فوجدت تلك الجمعية تقوم بعمل جليل نحو كتاب الله تعالى ، وقد سرني ما رأيت وما سمعت من العناية بكتاب الله ؛ فهي جديرة بالعناية والتشجيع ، جزى الله القائمين عليها خير الجزاء ووفقهم لكل خير ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه

كتبه
صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .. وبعد :

فقد سعدت في ليلة الاثنين مساء يوم الأحد 27/2/1419هـ ، بزيارة مقر الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم فرأيت وسمعت عن نشاط الجمعية وآثارها في الطائف وما حولها من القرى وبعض المحافظات فأسرني ، وإنني إذ أحمد الله على ما منّ به من لقاء وأسأل الله أن يبارك في هذه الجمعية وينفع بها ويزيد مجهودها وآثارها إنه مجيب قريب سميع الدعاء وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ، حرر مساء 27/2/1419هـ .

صالح بن محمد اللحيدان

 

بسم الله الرحمن الرحيم

أحمد الله عز وجل على ما منّ به من حضور في هذه الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ولقد سررت جداً بما شاهدته من جد واجتهاد وحسن ترتيب وتنظيم وما اطلعت عليه من الحلقات المتنوعة ما بين كبير وصغير وموظف وطبيب وطيار وعسكري فجزى الله القائمين على المشروع خير الجزاء ووفقهم لكل خير وزادهم نشاطاً إلى نشاطهم وإبداعاً فوق إبداعهم ووفق كل من ساهم أو شارك في أمر معنوي أو مادي ، وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه .

وكتبه : محمد بن عبدالله بن سبيل

13/7/1419هـ