الرئيسية / التعريف بأوقاف الجمعية

التعريف بأوقاف الجمعية

تعتبر الأوقاف الخيرية من أهم الأقسام في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بقسميها الاستثماري والتعليمي وذلك لما لها من أهمية في دعم أعمال الجمعية وتنمية مواردها المالية .

الهدف من الوقف :

  • إحياء سنة الوقف الإسلامي .
  • تفعيل دور الوقف في خدمة كتاب الله عز وجل .
  • توفير مورد مالي ثابت للجمعية .
  • إيجاد قنوات للمحسنين لهذا العمل الدائم أجره .

أنواع الأوقاف :

1– الوقف التعليمي : مثل المراكز التعليمية والمدارس , ومنها على سبيل المثال المدرسة الأهلية التابعة للجمعية بحي الفيصلية وهي الأولى من نوعها بمحافظة الطائف وبها مرحلتين دراسيتين : ابتدائي ومتوسط .

المراكز التعليمية :  وهي الدور النسوية للتحفيظ مثل مركز فاطمة الزهراء رضي الله عنها والواقع بشارع الأمير متعب والمعاد بناؤه حديثاً ومركز أم كلثوم رضي الله عنها بالحلقة الشرقية ومركز آسيا بنت مزاحم رضي الله عنها بحي البهجة وغيرها من المراكز النسوية .

2- الوقف الاستثماري : وهو أي وقف يستثمر دخله لصالح الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم – كمن  – يوقف شقة أو بيت أو عمارة أو سوق أو محطة أو أرض أو ما شابه ذلك . أو أن تشتري الجمعية من مواردها ما يكون وقفاً لصالح تعليم كتاب الله عز وجل ومن ذلك مثلاً سوق شبرا الذي اشترته الجمعية من مواردها المالية وتبرعات المحسنين .

رعاية الجمعية للأوقاف الخيرية :

تقوم الجمعية برعاية الأوقاف سواء المتبرع بها من المحسنين أو التي اشترتها الجمعية من مواردها المالية ومن ذلك مثلاً :

  • الترميم للمباني القديمة .
  • بناء الأراضي لإقامة عليها مشاريع تعليمية أو مشاريع استثمارية .
  • هدم وإعادة البناء ولبعض الأوقاف التي تحتاج إلى ذلك .

ومن البرامج التي تود الجمعية تنفيذها مستقبلاً لتخدم أهالي محافظة الطائف بكافة شرائحهم .

  1. مشروع خادم الحرمين الشريفين بالقمرية وهو عبارة عن أرض مساحتها (7661م2) سيقام عليها بمشيئة الله تعالى أكبر مجمع تعليمي واستثماري بالمنطقة ويتكون من برجين استثمارية ومحلات تجارية ومبنى تعليمي كبيرا ومدرسة تحفيظ نسائية ومبنى ثالث إداري نسوي ويحتوي على صالة كبرى تخدم الجمعية وكافة الجهات ذات العلاقة بالمحافظة وترجو الجمعية أن يكون مشروعاً نموذجياً بإذن الله تعالى .
  2. مبنى يتكون من أربعة طوابق وبدروم سيكون مشروعاً تعليمياً واستثمارياً بمخطط القيم على أرض مساحتها (700م2)

و هنا مشاهد مصورة لبعض هذه الأوقاف سواء التعليمية أو الاستثمارية .